مضمون عالمي

الإمارات تهيمن على قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة بالشرق الأوسط

سيطرت الشركات الإماراتية على قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عامة بالشرق الأوسط، تلتها السعودية ثم قطر والكويت، في حين ضمت القائمة شركتين فقط من مصر.

 

وكشفت مجلة «فوربس»، عن انخفاض مبيعات أقوى 100 شركة بالشرق الأوسط بمعدل 5.1% من 1.1 تريليون دولار في عام 2022 إلى تريليون دولار في عام 2023، في حين تراجع مجموع صافي أرباحها بنسبة 13.5% إلى 240.2 مليار دولار، ومجموع القيم السوقية بنسبة 4.4% إلى 3.6 تريليون دولار حتى أبريل 2024.

 

الشركات الإماراتية تسيطر على القائمة

 

وبحسب شبكة رؤية الإخبارية، تصدرت الشركات الخليجية قائمة فوربس بـ92 شركة، تقودها الإمارات عبر 32 شركة، تليها السعودية بـ31 شركة، في حين تضم القائمة 14 شركة قطرية، و10 شركات من الكويت، و4 من المغرب، و3 من البحرين، وشركتين لكل من مصر والأردن وسلطنة عُمان.

وتهيمن أرامكو السعودية على صدارة القائمة بإجمالي أصول 660.8 مليار دولار، وقيمة سوقية بلغت 1.9 تريليون دولار.

في حين حل البنك الأهلي السعودي والشركة العالمية القابضة (IHC) الإماراتية في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

 

قطاع البنوك الأكثر تواجدًا

 

ولا يزال قطاع البنوك والخدمات المالية الأكثر تمثيلًا في القائمة بـ45 مصرفًا بلغت إيراداتها 223.5 مليار دولار، وإجمالي أصول بنحو 3.3 تريليون دولار، حيث تعمل 6 شركات من أصل أقوى 10 شركات عامة عبر قطاع البنوك والخدمات المالية.

وحلّ قطاع الاتصالات في المركز الثاني بـ 9 شركات، والصناعة في المركز الثالث بـ7 شركات على التوالي، بينما ظل قطاع الطاقة، ممثلًا بـ5 شركات، الأكثر ربحية بإجمالي أرباح بلغ 127.5 مليار دولار، بفضل أرامكو السعودية.

ورغم التحديات الاقتصادية التي اعتادت عليها الشركات حول العالم خلال العام الماضي، ضمّت قائمة العام الحالي 6 وافدين جدد، هم شركات أدنوك للغاز، وبروج، وبيورهيلث القابضة، وأدنوك للإمداد والخدمات، ومقرها الإمارات.

هذا بجانب شركتي عِلم، وأديس القابضة السعوديتين، بينما خرجت سابك السعودية، التي حلت في المركز الثاني العام الماضي، إلى جانب شركات أخرى من قائمة 2024، بعد تكبدها خسائر بنحو 102.5 مليون دولار في عام 2023، مقارنة بأرباح بلغت 6.3 مليار دولار في 2022.

 

الشركات الإماراتية بالقائمة

 

تصدرت الشركة العالمية القابضة الشركات الإماراتية الأقوى في تصنيف مجلة فوربس، تلتها بنك أبوظبي الأول، ثم بنك الإمارات دبي الوطني ومجموعة طاقة.

تلى تلك الشركات، أدنوك للغاز، ومجموعة “إي آند” ثم بنك أبوظبي التجاري وألفا ظبي القابضة، وحل بعدهم هيئة مياة وكهرباء دبي “ديوا” ثم شركة إعمار العقارية وبنك دبي الإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى