مضمون عالمي

الأمراض حيوانية المنشأ خطر يداهم القارة السمراء.. التفاصيل

أكثر من 75% من الأمراض المعدية في القارة الإفريقية، سببها الحيوانات البرية والأليفة، وفقا لتقرير صادرة من منظمة الصحة العالمية.

تقرير مصور لقناة “الغد”، أوضح أن التقرير أكد أن القارة السمراء تواجه خطر تفشي الأمراض، حوانية المنشأ، وأن نسبة تفشي هذه الأمراض زادت بمقدار 63% خلال العقد الأخير مقارنة بالفترة من 2001 إى 2011، حيث أكدت المنظمة أن أكثر الأمراض فتكا بسكان القارة السمراء وهو فيروس إيبولا والحمى النزفية الفيروسية، ويشكلان ما يقرب من 70% من الأوبئة بالقارة.

الإيبولا هو مرض مميت يصيب البشر، يصل معدل الوفيات بسببه إلى 90% وينتشر في وسط القارة وغربها، يشار إلى أن خفافيش الفاكهة هي السبب في نقله إلى الحيوانات والإنسان، كما ينتشر جدري القرود خاصة في الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، فضلا عن فيروس كورونا المنتشر بشكل كبير في القارة.

تحدث العدوى التي تنشأ في الحيوانات ثم تنتقل إلى البشر منذ قرون، لكن خطر العدوى الجماعية والوفيات كان محدودًا نسبيًا في أفريقيا عكس ما يحدث خلال العقدين الماضيين.

وبينما نشأت معظم الأمراض المعدية حيوانية المصدر في آسيا خلال العقود الماضية، فإن أفريقيا قد تكون على وشك أن تصبح مصدرًا مهمًا لما يسمى بـ “مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ”.

زر الذهاب إلى الأعلى