تحليل مضمونخدمات مضمون

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم البتكوين؟

مع حالة عدم الاستقرار التى تشهدها الأسواق، والمخاوف من خسارة المدخرات الشخصية، يبقى السؤال الملح أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم البتكوين؟

ويجيب موقع مضمون على هذا السؤال من خلال تقرير نشرته شبكة رؤية الإخبارية، استطلع آراء الخبراء ومؤشرات السوق لمعرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم البتكوين؟ وأيهما أكثر أماناً من مخاطر تقلبات الأسواق ومواجهة المؤثرات الخارجية.

هل الأفضل الاستثمار في الذهب أم البتكوين؟

يرى الدكتور محمود عبدالعظيم، الخبير المصرفي، في تصريحات أن الذهب من المعادن النفيسة التي تمتلك قيمة ثابتة منذ مئات السنين، في حين يُعتبر البيتكوين عملة رقمية فريدة تعتمد على تقنية البلوكشين.

أضاف: بدأت قصة الذهب كاستثمار منذ آلاف السنين، حيث تم استخدامه كمتجه للثروة ووسيلة للتجارة، إلى يومنا هذا، يُعتبر الذهب ملجأ آمن للمستثمرين في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي، حيث يتزايد الطلب عليه في مثل هذه الفترات مما يؤدي إلى زيادة قيمته، ويعتبر الذهب أيضًا مقاومًا للتضخم، حيث يمكن أن يحافظ على قيمته عندما تتراجع القيمة الشرائية للعملات الورقية.

وأكمل: تمتاز البتكوين بعدة ميزات فريدة، مثل القابلية للتحويل الرقمي والتداول اللامركزي، ويعتبرها البعض استثمارًا مثيرًا للاهتمام نظرًا لارتفاع قيمته منذ إطلاقه، حيث تصاعدت قيمته بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

نقاط تتفوق فيها البتكوين

أضاف: من الناحية العائد المالي، يمكن القول إن البتكوين تتفوق على الذهب بشكل ملحوظ، فقد شهدت زيادة هائلة في قيمتها على مدار العقد الماضي، حيث ارتفعت من قيمة تجاوزت 1000 دولار إلى أكثر من 50 ألف دولار للبتكوين الواحد.

تابع: ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن البتكوين تعتبر استثمارًا عالي المخاطر، حيث يمكن أن تشهد تقلبات حادة في قيمتها في فترات زمنية قصيرة نسبيًا.

وأضاف أن الذهب يعتبر من الاستثمارات الأكثر استقرارًا وأمانًا، على الرغم من أنه لا يشهد نفس المستوى من العوائد الهائلة التي يمكن أن تحققها البيتكوين، إلا أنه يعتبر ملاذًا آمنًا للمستثمرين الذين يبحثون عن الاستقرار والحماية من التقلبات السوقية.

وأكد الخبير المصرفي، أن الحل المثالي هو توزيع المحفظة وتنويع الاستثمارات بين الذهب والبتكوين وغيرها من الأصول الاستثمارية، وهذا يسمح بتقليل المخاطر المحتملة واستفادة من الفرص العائدة المتاحة في كل منها.

أطول سلسة تراجع للبتكوين

تتراجع عملة بتكوين كجزء من انخفاض الأصول الرقمية البالغ قيمتها السوقية 500 مليار دولار، ما يثير تساؤلات حول ما إذا كان انتعاش العملات المشفرة قد بلغ ذروته، بحسب “بلومبرج”.

وسجل الرمز الرقمي لخمسة أيام متتالية من الانخفاضات، في 9 مايو 2024، وهو ما قد يكون أطول سلسلة خسارة منذ أكتوبر الماضي.

وتراجع سوق العملات المشفرة بنسبة 17% ليصل إلى 2.4 تريليون دولار في أعقاب الارتفاع القياسي الذي سجلته بتكوين في منتصف مارس عند 73,798 دولاراً، وفقاً لبيانات جمعتها شركة “كوين غيكو” (CoinGecko) و”بلومبرج نيوز”.

أسعار الذهب العالمية اليوم

كان سعر الذهب اتفع بسبب علامات تشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيُخفض أسعار الفائدة هذا العام، بينما أشعل تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

أغلق المعدن تعاملاته مرتفعاً، مع تقييم المستثمرين للتصريحات الحذرة التي قدمها صُناع السياسة الأمريكيين، ويتوقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تباطؤ الاقتصاد بشكل أكبر وخفض التضخم نحو هدف البنك المركزي البالغ 2%، فيما يعتقد نظيره في نيويورك جون ويليامز أن خفض الفائدة قادم لا محالة لكن موعد ذلك يعتمد على البيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى