مضمون اللحظة

أول رد من الرئيس السيسي على استهداف طابا ونويبع.. فيديو

جاء أول رد من الرئيس السيسي على استهداف طابا ونويبع،  خلال الدورة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة – بمركز المنارة التابع للقوات المسلحة المصرية.

 

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي على حادثتي استهداف طابا ونويبع، والتي أسفرت عن 6 مصابين وتهشم عدد من المباني والسيارات على المنطقة الحدودية في سيناء، والتى كشف عن تفاصيلها المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية عقب الحادثتين.

وفي صباح الجمعة، شهدت مصر حادثى سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وذلك وسط القصف المتواصل على قطاع غزة والتصعيد بين الجانبي الإسرائيلي والفلسطيني عقب هجوم السابع من أكتوبر.

 

ماذا قال الرئيس السيسي عن استهداف طابا ونويبع؟

قال الرئيس السيسي: حادثتا طابا ونويبع دليل على أن التصعيد في غزة له آثار على المنطقة، مؤكدا: لن نسمح بالمساس بالدولة المصرية من أي تهديدات خارجية ومصر قادرة على حماية حدودها ونبذل قصارى جهدنا بهدف تهدئة الأوضاع في القطاع.

وعن الجهود المبذولة ولقف التصعيد في غزة، قدم التحية للقرار التى اتخذته الجمعية العمومية للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على القطاع والبدء في هدنة إنسانية، وقال السيسي: يجب السماح بإدخال المساعدات بنفس حجم المعاناة التي يواجهها أهالي غزة.

وأكد السيسي -خلال الدورة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة – بمركز المنارة التابع للقوات المسلحة المصرية: اتساع الصراع في المنطقة لن يكون في صالح أحد وحريصون على لعب دور إيجابي لتخفيف حدة الأزمة من خلال إطلاق سراح الأسرى والرهائن في غزة.

 

 

تفاصيل تعليق السيسي على حادثتي طابا ونويبع والصراع في غزة

وقال الرئيس السيسي: «بخصوص واقع الأزمة التي نعيشها في الوقت الحالي، يهمني أن أقول حاجة وأنا بشوف بعض التعليقات على مواقع التواصل، وتفاعل شبابنا، ولفت نظري حالة القلق المتزايد، وأنا أشاركهم أن يكونوا قلقين، لكن مصر حريصة أنها تلعب دور إيجابي جدًا، خلال الفترة الأخيرة، منذ توليت المسؤولية، وقبل ذلك أيضًا، وذلك في إطار فهم الاستقرار لمنطقتنا ودولتنا، ونفس الخط ده أحنا ماشيين عليه، ونبذل مجهود كبير جدا من أجل التهدئة».

وتابع: «نقدر القرار العربي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الهدنة والتهدئة في قطاع غزة، وحالة الغضب في رد الفعل قد نندم عليه بعد ذلك عندما تخرج الأمور على السيطرة».

وذكر الرئيس السيسي: «كان في طائرتين مسيرتين تم إسقاطهما، وحذرت قبل كده من اتساع رقعة الصراع، لأن المنطقة ستكون قنبلة موقوته، لكن مصر دولة ذات سيادة، ويجب علينا كلنا نحترم سيادتها».

وأضاف: «مصر دولة قوية جدًا لا تمس، ومهم قوي أقول لشبابنا وكل المصريين متقلقوش، وبفضل الله زي ما حفظ البلد دي في 2011 و2013 هيحفظها دايمًا، لأن أحنا ابدا مكنش في سياسات تهور ولا انتهازية ولا حتى مصالح، ومصلحتنا أن كل الدنيا تكون مستقرة، ونبني ونعمر في بلدنا، ومفيش سنن زي دي في الدنيا أصحابها يتم إذاؤهم وتدميرهم».

وأوضح الرئيس السيسي: «على كل حال الدولة المصرية بفضل الله وشعبها وجيشها ووعيهم قادرة على أن تحمي نفسها تمامًا، شوفوا شغلكم وشوفوا حياتكم».

وذكر الرئيس السيسي: «حريصون أن يكون لنا دور إيجابي في تخفيف حدة الأزمة من خلال إطلاق سراح الأسرى والرهائن في قطاع غزة، ومش كل المجهود يمكن الحديث عنه، وسيتم الإعلان عنه في الوقت المناسب، خلونا نشتغل ونبني ونعمر».

وكشف الرئيس السيسي: «نبذل جهدًا كبيرًا جدًا للتهدئة في حالة الاقتتال في قطاع غزة، من خلال إدخال المساعدات، وأسجل كل الشكر للدول التي قامت بإرسال مساعدات إنسانية، ولابد أن نبذل جهدًا أكبر لدخول أكبر قدر من المساعدات لتتناسب مع حجم الاحتياج.. حجم الاحتياج ضخم جدًا، ومفتكرش أن ده يتم تحديد بـ50 أو100 شاحنة مثلًا، أي عدد من الشاحنات يتم إدخاله للقطاع أمر مهم جدًا».

ماذا حدث في طابا ونويبع؟

صباح الجمعة، سقط مقذوف في مدينة نويبع بجنوب سيناء، ونشرت قناة القاهرة الإخبارية مشاهد لسقوط المقذوف في مدينة نويبع.

وأفادت مصادر أمنية مصرية للقناة، بسقوط مقذوف على مدينة نويبع، في منطقة صحراوية بالقرب من محطة كهرباء نويبع، مما أدى إلى حدوث انفجار من دون تسجيل خسائر بشرية، مشيرة إلى أنه «يجرى حالياً البحث وجمع المعلومات عن مصدر المقذوف».

وبثت «القاهرة الإخبارية» صورا لاستهداف مدينة طابا قبل حادث نويبع، والذي أعلن المتحدث العسكري عن سقوط إحدى الطائرات الموجهة من دون طيار مجهولة الهوية في وقت مبكر من نفس اليوم، بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا.

وأشار المتحدث العسكري للقوات المسلحة في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إلى أن الحادث «أسفر عن إصابات طفيفة لستة أفراد، خرجوا جميعاً من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة»، منوهاً بأن «الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية».

 

وفي تصريح منفصل، قال مصدر سيادي مصري لقناة «القاهرة الإخبارية»، إنه «بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا، فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها، ومصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في التوقيت المناسب».

 

حادث طابا
حادث طابا

نتيجة تحقيقات القوات المسلحة

وجاء في بيان للقوات المسلحة نشرته صفحة المتحدث العسكري إنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا.

وأوضح البيان أنه بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع .. إضافة إلى سقوط الأخرى بطابا .

وختم البيان: جارى قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى