خدمات مضمون

أهلا ذي الحجة.. غدًا أول أيام الشهر المبارك وعيد الأضحى يوم الأحد

زاد بحث المواطنين لمعرفة هل تم رؤية هلال شهر ذي الحجة في السعودية أم لا، وفي يوم 10 من ذي الحجة سيوافق عيد الأضحى المبارك وهو آخر أعياد المسلمين هذا العام 1445هـ، ويترقب المسلمون الأعياد الدينية وشعائرها ” فمن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”، واليوم الخميس الموافق 6 من شهر يونيو 2024 تم ثبوت رؤية هلال ذي الحجة.

تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة بهدف تحديد بداية الشهر وانتهاء شهر ذي القعدة. وتعتبر هذه العملية مهمة لتحديد أوقات المناسك الهامة في شهر ذي الحجة، مثل وقفة عرفة وأيام عيد الأضحى المبارك.

أعلنت المملكة العربية السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة بمرصد الحريق، ليكون غدًا الجمعة الأولى في ذي الحجة 2024، والأحد بعد المقبل أول أيام عيد الأضحى، الموافق 16 يونيو، ووقفة عرفات تصادف يوم السبت 15 يونيو 2024.

حكم صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة سنة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يومِ عَرفة، أَحْتَسِبُ عَلى الله أَنْ يُكفِّر السَّنَةَ التِي قَبْلَهُ والسَّنة الَّتي بَعده» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد في الحديث الشريف.

عملية تحري الهلال تتم عادة في مساء يوم الـ29 من شهر ذي القعدة، ويقوم مجموعة من العلماء والمسلمين المختصين بمراقبة هلال الشهر الجديد في السماء. ويتم البحث عن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات والأجهزة الخاصة لتحري الهلال. فإذا تمت رؤية الهلال وتأكدت صحتها، يتم الإعلان رسميًا عن بداية شهر ذي الحجة وتحديد اليوم التاسع منه وقفة عرفة، واليوم العاشر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى