مضمون تك

بعد قرار توحيد منافذ الآيفون والأندرويد.. مواصفات الشاحن الموحد في السعودية

 مواصفات الشاحن الموحد في السعودية، يتصدر اهتمامات رواد صناعة التكنولوجيا بعد أن أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عن توحيد منافذ الشحن في الأجهزة الإلكترونية للهواتف المتنقلة «آندرويد وآيفون» وأجهزة لوحية ولاب توب.

وأكدت الهيئتان الحكوميتان في بيان، أن ذلك يأتي بهدف تحسين تجربة المستخدمين في المملكة العربية السعودية وعدم تحميلهم تكاليف إضافية وتقديم تقنية شحن ونقل بيانات عالية الجودة بالإضافة إلى دعم مبادئ الاستدامة البيئية من خلال الحد من حجم النفايات الإلكترونية.

وسوف تجبر القرارات والقوانين الجديدة الشركات على التخلي عن منافذ الشحن التقليدية الأقدم، كما سيجبر آبل على التخلي عن شاحنها التقليدي.

موعد تنفيذ قرار توحيد الشواحن في السعودية

 

ومن المقرر بدء إلزام الشركات والموردين بتوحيد أنواع منافذ الشحن من العام 2025، وذلك وفق المتطلبات الفنية والإدارية المنصوص عليها في اللوائح الفنية والمواصفات القياسية ذات العلاقة، لتكون إلزاما على جميع الشركات مواصفات الشاحن الموحد في السعودية.

 

الهدف من توحيد الشواحن في السعودية

 

بحسب البيان، فإن قرار توحيد الشواحن في السعودية يسهم في خفض كمية الاستهلاك المحلي للشواحن وكابلات الشحن الخاصة بالهواتف المتنقلة والأجهزة الإلكترونية بما يفوق 2.2 مليون وحدة سنوياً، وتوفير الإنفاق من المستهلكين في المملكة لما يزيد على 170 مليون ريال (45.2 مليون دولار) سنوياً، بالإضافة إلى تحقيق مستهدفات المملكة للاستدامة في قطاع التقنية من خلال خفض النفايات الإلكترونية بما يقارب 15 طناً سنوياً.

وسيجري قرار الإلزام على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى في الأول من يناير/كانون الثاني 2025، وستشمل الهواتف المتنقلة، والأجهزة اللوحية، والكاميرات الرقمية، وأجهزة القراءة الإلكترونية، وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وسماعات الرأس، وسماعات الأذن، والسماعات المكبرة للصوت، ولوحات المفاتيح، وأجهزة مؤشر الحاسب (الفأرة)، إضافة إلى أنظمة الملاحة المحمولة، ومكبرات الصوت المحمولة، والموجهات اللاسلكية (راوتر)، فيما ستنطلق المرحلة الثانية في الأول من أبريل/نيسان 2026، وتشمل أجهزة الحاسب الآلي المحمولة.

وتضمن القرار الإلزام بدعم ‌وظيفة توصيل الطاقة الكاملة عبر منفذ يو بي إس USB عبر بروتوكول الشحن السريع (USB PD) في الأجهزة المذكورة، بغض النظر عن جهاز الشحن وذلك وفقًا للتفاصيل المذكورة في اللوائح الفنية والمواصفات القياسية ذات العلاقة، كما احتوى القرار على المتطلبات الإيضاحية اللازم توفرها على الأجهزة لتوعية المستخدم والتي تشمل وضع العلامات والتعليمات المتعلقة بتوفر جهاز الشحن ومعلومات الحد الأدنى والأقصى للطاقة المدعومة.

ويأتي هذا القرار ضمن الأدوار التنظيمية للهيئتين لسوق الأجهزة الإلكترونية في السعودية، إضافة إلى دورهما في حماية المستخدمين، من خلال رفع جودة المنتجات التقنية، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تقليل حجم النفايات الإلكترونية.

شاحن موحد

ما هو نوع الشاحن الموحد في السعودية؟

وحددت هيئة المواصفات والقياس في السعودية نوع شاحن واحد تعمل به جميع الأجهزة الإلكترونية في المملكة تنفذا لقرار توحيد شواحن الأجهزة الإلكترونية في السعودية، حيث سيكون من نوع (USB Type-C).

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر قانونًا مماثلًا يلزم الشركات بتوحيد منافذ الشحن لتصبح USB C في الأجهزة الإلكترونية جميعها داخل الدول الأعضاء، وسيدخل القانون حيز التنفيذ بحلول نهاية عام 2024 المقبل.

ويتميز منفذ يو اس بى تايب سى بصغر حجمه ومطابقة شكل جهتى المنفذ مما يسهل توصيل الكابل الخاص به مقارنة بالإصدارات السابقة والتي كان يجب تركيب الكابل بها في وضع معين.

 

مميزات ومواصفات الشاحن الموحد في السعودية

1– الشحن السريع للهاتف أو الجهاز.

2 – نقل ملفات المالتى ميديا المتعدده بجوده وسرعه.

3 – توصيل وتشغيل السماعات الخارجية عوضا عن السابق والذى كان لها منفذ مخصص بالهاتف وكانت كبيرة الحجم مما يجعل سمك الهاتف اكبر.

4 – نقل البيانات من وإلى الهاتف بسرعات عالية جدا عوضا عن الإصدارات السابقة التى كانت تأخذ وقت أطول فى مدة النقل.

متطلبات الوصلات التى يدعمها منفذ USB – C:

وصلات الشحن:
تعتبر شدة الطيار وفارق الجهد الذي يمكن أن توصلهم وصلة USB-C أهم عامل في اختلاف الوصلات بين بعضها البعض حيث أن الوصلة المستخدمة في شحن كل جهاز مختلفة عن الأخر حتي في الهواتف الذكية والتي لا تطلب طاقة كبيرة لعملية شحنها. لذا يجب التأكد من كمية الطاقة التي يمكن للوصلة أن تنقلها حيث أن استخدامك لوصلة الطاقة التي تنقلها أعلى مما يحتاجه جهازك, قد يؤدي إلى تلف البطارية نتيجة سرعة عملية الشحن عن المعتاد أو تلف دائرة الشحن أو توقف الجهاز عن العمل.

نقل البيانات:
تقتصر تلك النقطة بالتحديد عند استخدامك لوصلة USB-C في نقل الصوت والصورة حيث تختلف تلك الوصلات عن الوصلات الأخرى في تصنيعها نظراً لحاجتها للكفاءة العالية لتحافظ على سرعة توصيل الصوت أو الصورة دون أي تأخير عن المصدر.

ولعل ذلك أحد أهم الأسباب التي قد تجعلك تجد بعض الوصلات لا تدعم نهائياً نقل الصورة أو صوت نظراً لعدم وصولها للجودة المطلوبة والكفاءة العالي.

زر الذهاب إلى الأعلى