مضمون اللحظة

الدفاعات الجوية المصرية تسقط جسما طائرا في دهب.. ماذا حدث؟

جسم طائر في هدب أسقطته الدفاعات الجوية المصرية، السبت، بعد أن رصدته قبالة ساحل البحر الأحمر، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

ونقلت عن مصادر وصفتها بالرفيعة أن الجسم الطائر تم رصده قرب مدينة دهب، التي تقع في محافظة جنوب سيناء.

ونقلت القناة في أخبار عاجلة في تفاصيل خبر إسقاط جسم طائر في دهب أن فرق تحقيق مصرية توجهت إلى مكان سقوط الجسم على بعد نحو كيلومتر ونصف الكيلومتر عن ساحل دهب.

 

الحادث الثالث بعد طابا ونويبع

 

وكان قد سقط مقذوف في مدينة نويبع بجنوب سيناء، وكذلك مدينة طابا في أكتوبر الماضي مع احتدام الاشتباكات بين حماس وإسرائيل في غزة، ووقتها ونشرت قناة القاهرة الإخبارية مشاهد لسقوط المقذوف في مدينة نويبع.

وأفادت مصادر أمنية مصرية للقناة، بسقوط مقذوف على مدينة نويبع، في منطقة صحراوية بالقرب من محطة كهرباء نويبع، مما أدى إلى حدوث انفجار من دون تسجيل خسائر بشرية، مشيرة إلى أنه «يجرى حالياً البحث وجمع المعلومات عن مصدر المقذوف».

وبثت «القاهرة الإخبارية» صورا لاستهداف مدينة طابا قبل حادث نويبع، والذي أعلن المتحدث العسكري عن سقوط إحدى الطائرات الموجهة من دون طيار مجهولة الهوية في وقت مبكر من نفس اليوم، بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا.

وأشار المتحدث العسكري للقوات المسلحة في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إلى أن الحادث «أسفر عن إصابات طفيفة لستة أفراد، خرجوا جميعاً من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة»، منوهاً بأن «الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية».

وفي تصريح منفصل، قال مصدر سيادي مصري لقناة «القاهرة الإخبارية»، إنه «بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا، فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها، ومصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في التوقيت المناسب».

 

حادث طابا
حادث طابا

بيات القوات المسلحة ونتيجة التحقيقات 

 

ونشرت القوات المسلحة المصرية بيان على صفحة المتحدث العسكري كشف نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا.

وأوضح البيان أنه بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع .. إضافة إلى سقوط الأخرى بطابا .

وختم البيان: جارى قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة

 

تعليق السيسي على حادثي طابا ونويبع

 

جاء أول رد من الرئيس السيسي على استهداف طابا ونويبع،  خلال الدورة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة – بمركز المنارة التابع للقوات المسلحة المصرية.

 

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي على حادثتي استهداف طابا ونويبع، والتي أسفرت عن 6 مصابين وتهشم عدد من المباني والسيارات على المنطقة الحدودية في سيناء، والتى كشف عن تفاصيلها المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية عقب الحادثتين.

وفي صباح الجمعة، شهدت مصر حادثى سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وذلك وسط القصف المتواصل على قطاع غزة والتصعيد بين الجانبي الإسرائيلي والفلسطيني عقب هجوم السابع من أكتوبر.

 

ماذا قال الرئيس السيسي عن استهداف طابا ونويبع؟

قال الرئيس السيسي: حادثتا طابا ونويبع دليل على أن التصعيد في غزة له آثار على المنطقة، مؤكدا: لن نسمح بالمساس بالدولة المصرية من أي تهديدات خارجية ومصر قادرة على حماية حدودها ونبذل قصارى جهدنا بهدف تهدئة الأوضاع في القطاع.

وعن الجهود المبذولة ولقف التصعيد في غزة، قدم التحية للقرار التى اتخذته الجمعية العمومية للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على القطاع والبدء في هدنة إنسانية، وقال السيسي: يجب السماح بإدخال المساعدات بنفس حجم المعاناة التي يواجهها أهالي غزة.

وأكد السيسي -خلال الدورة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة – بمركز المنارة التابع للقوات المسلحة المصرية: اتساع الصراع في المنطقة لن يكون في صالح أحد وحريصون على لعب دور إيجابي لتخفيف حدة الأزمة من خلال إطلاق سراح الأسرى والرهائن في غزة.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى