مضمون عالمي

كيف أصبحت الإمارات رائدة مجال الذكاء الاصطناعي في العالم؟

أصبحت دولة الإمارات إحدى الدول الرائدة في استخدام التكنولوجيا المتقدمة، خاصة مجال الذكاء الاصطناعي، حيث اهتمت الإمارات بالذكاء الاصطناعي وتطويره كعنصر حاسم في تنويع اقتصادها والاستفادة من إمكانياته الهائلة، حيث تشير التقديرات إلى أنه سيسهم بـ96 مليار دولار بحلول عام 2030.

واستعرض برنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، فيديوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” حول إسهام الإمارات بمجال الذكاء الاصطناعي، والذي من المتوقع أن يسهم بما يصل إلى 14 % من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وأسست الإمارات مجموعة من الشركات التي تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي مثل شركة جي42 التي تملك مجموعة من الشركات تعمل في مجال البيانات ةقطاع الطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية وغيرها.

كما أن جي42 دخلت في شراكة مع عمالقة التكنولوجيا في العالم مثل شركة مايكروسوفت وإنفيديا وأوبن إيه أي، المتخصصة بمجال أبحاث الذكاء الاصطناعي والمطورة لبرنامج شات جي بي تي.

كما أطلقت الإمارات أيضا شركة “إم جي إكس” التي تركز على الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بما في ذلك تصميم وتصنيع الرقائق، وأيضا التكنولوجيا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

هذه الشركات الكبرى يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو يرأس أيضا مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الذي تأسس في أبوظبي، كما جاء الشيخ طحنون في قائمة مجلة “تايم” الشهيرة لأكثر 100 شخصية عالمية في تشكيل مستقبل تقنية الذكاء الاصطناعي نظرا لدوره الكبير الذي يقوم به.

زر الذهاب إلى الأعلى