تحليل مضمون

«دبلوماسية الخيزران».. هل تنجح فيتنام في علاقاتها مع الصين وأمريكا؟

رغم التنافس بين أمريكا والصين إلا أن فيتنام حققت توازنا بين القوتين المتصارعين، حيث أنه ليس بجديد عليها اعتبارها كمركز للتنافس بين القوى العظمى.
وذكرت شبكة رؤية الإخبارية، نقلا عن تقرير أعدته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية كشفت فيه سبب انحياز القوتين المتنافسين على كسب صف فيتنام إلي معسكر كل منهما، وكيف نجحت في تحقيق هذا التوازن؟

كيف حققت فيتنام التوازن رغم التوترات المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة؟

و يبدو أن فيتنام تحقق التوازن، إذ تجني المكافآت من الصين الشيوعية والديمقراطيات على النمط الغربي على حد سواء.

وأصبح الرئيس الصيني، شي جين بينج، أحدث زعيم عالمي يعزز العلاقات مع البلاد من خلال زيارته هانوي هذا الأسبوع، بعد ثلاثة أشهر من رفع فيتنام علاقتها مع الولايات المتحدة إلى أعلى درجة في التسلسل الهرمي الدبلوماسي خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

الحفاظ على العلاقات مع الصين

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية  إن فيتنام استقبلت شي بإطلاق 21 طلقة تحية له، وهو أعلى مستوى لرئيس دولة زائر، عندما وصل، الثلاثاء 12 ديسمبر، في زيارة تستغرق يومين، وهي الأولى له منذ ست سنوات.

واتفق الجانبان على بناء مجتمع (فيتنامي-صيني) ذو مستقبل مشترك يحمل أهمية استراتيجية، ولغة دبلوماسية تشير إلى أنه مهما كان مدى استمالة فيتنام من الغرب، فإنها تعتزم الحفاظ على علاقاتها السياسية والاقتصادية الوثيقة مع حلفائها، “الجار الشمالي العملاق”.

دبلوماسية «الخيزران».. ما هي؟

قال الأستاذ في جامعة نيو ساوث ويلز، في كانبيرا، والخبير في شؤون فيتنام كارلايل ثاير: “ترى الصين التنافس الأمريكي، وبالتالي يتعين عليها مواجهته، فيما تحاول فيتنام الحصول على أكبر قدر ممكن من كل منهما”.

وبالنسبة لفيتنام فإن هذه هي ما يطلق عليها رئيس الحزب الشيوعي الفيتنامي، نغوين فو ترونج، “دبلوماسية الخيزران” لوصف العلاقات الخارجية الراسخة الجذور ولكنها مرنة.

علاقة وثيقة مع الصين

تتمتع فيتنام منذ فترة طويلة بعلاقة وثيقة مع الصين، ولكن في بعض الأحيان مثيرة للجدل. وخاضت الدولتان حربا عام 1979 وشهدتا نزاعات ساخنة في السنوات الأخيرة حول ما تسميه بكين بحر الصين الجنوبي وتشير إليه هانوي بالبحر الشرقي.

وفي العقود الأخيرة، كانت فيتنام قريبة من روسيا، المورد الرئيس للأسلحة لها. ولكن في الآونة الأخيرة، سعت البلاد إلى التنويع، وتقريب دائرة أوسع من البلدان.

صدقات قوية مع فيتنام

وفي ديسمبر الماضي، أصبحت كوريا الجنوبية شريكًا استراتيجيًا شاملًا، وحصلت على القبول فيما يمكن وصفه بأنها أقرب أصدقاء فيتنام، مثل الصين وروسيا. وحصلت الولايات المتحدة على الموافقة في سبتمبر، ودخلت اليابان في نوفمبر صداقة مع فيتنام.

وخلال زيارة قام بها رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز في وقت سابق من هذا العام، قالت أستراليا إنها تريد الانضمام أيضًا، ويقول المحللون إن ذلك من المرجح أن يحدث.

علاقات دبلوماسية مزدهرة مع أمريكا 

وتحاول الولايات المتحدة بشكل متزايد منح المصنعين، وخاصة منتجات التكنولوجيا الفائقة، خيارات لنقل مصانعهم خارج الصين، وفيتنام هي واحدة من الأماكن التي تتجه إليها الشركات.

ووصلت التجارة بين الولايات المتحدة وفيتنام إلى 140 مليار دولار في عام 2022، أي أكثر من 7 أضعاف ما كانت عليه في عام 2010. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بالصادرات الفيتنامية مثل الإلكترونيات والأحذية.

وفي الوقت نفسه، ترغب فيتنام في رؤية العلاقات الدبلوماسية المزدهرة مع الدول الغنية إذ تشجع شركات مثل سامسونج الكورية الجنوبية وأبل الأمريكية على تعميق شبكات الإنتاج الخاصة بها هناك.
وستحتاج البلاد إلى تعزيز الوظائف والدخل والصادرات للوصول إلى هدفها المتمثل في أن تصبح دولة ذات دخل مرتفع بحلول عام 2045، وهي ليست مهمة سهلة عندما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 4000 دولار، مقارنة بـ 80 ألف دولار في الولايات المتحدة.

«الصين» الشريك التجاري الأكبر

وفي الوقت نفسه، لا تستطيع فيتنام أن تتحمل عزل بكين، جارتها وشريكها التجاري الأكبر. وبلغ إجمالي تجارتها مع الصين العام الماضي نحو 235 مليار دولار، وفقًا للبيانات الصينية.

وتعتمد العديد من المنتجات التي تنتجها فيتنام للولايات المتحدة وحلفائها على المواد الخام المرسلة عبر الحدود من الصين. فبعض الشركات في فيتنام التي تصنع قطع غيار أجهزة أبل هي نفسها شركات صينية.

وهناك شيء آخر لم يلاحظه أحد من الولايات المتحدة والصين، وهو أن فيتنام تمتلك أحد أكبر احتياطيات العالم من المعادن الأرضية النادرة، والتي تعتبر ضرورية لصنع كل شيء بدءً من الطائرات المقاتلة وحتى الهواتف الذكية.

وتهيمن الصين على سوق العناصر الأرضية النادرة، لكن مجموعة من الشركات تعمل على بناء سلاسل توريد خالية من الصين.

ترى فيتنام أيضًا ضرورة الحفاظ على علاقاتها الوثيقة مع روسيا. ورغم أن فيتنام بدأت في تنويع مصادر الأسلحة على مدى العقد الماضي من خلال الشراء من دول مثل إسرائيل وكوريا الجنوبية، إلا أن القليل من الدول لديها صناعات أسلحة على مستوى روسيا.

ومن غير المرجح أن تعمل الصين كمورد بديل للأسلحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكثيرين في فيتنام ما زالوا يشعرون بالقلق من جارتهم القوية بسبب حرب عام 1979 والنزاع حول بحر الصين الجنوبي. وقد أثار إنشاء الصين منصة نفطية فيما تعتبره فيتنام مياهها الإقليمية احتجاجات عنيفة في عام 2014. وخلال زيارة شي، اتفق الجانبان على الحفاظ على الاستقرار في المنطقة المائية المتنازع عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى