مضمون عالمي

تمرد مسلح في روسيا.. رد فعل بوتن على خيانة «فاجنر»

تمرد مسلح في روسيا، نفذته قوات فاجنر صباح اليوم، بعد سيطرتها على مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، وعلى جميع المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج على بعد 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو، فيما حثت وزارة الدفاع الروسية، مقاتلي “فاجنر” على “الاستسلام.

 

ويعد مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، مركزاً رئيسياً لقيادة العمليات في أوكرانيا، وقد خرجت عن سيطرة الجيش الروسي بعد أن وقع تمرد مسلح في روسيا.

تمرد مسلح في روسيا.. ماذا يحدث في موسكو؟

 

وأطلقت السلطات في العاصمة موسكو “عملية لمكافحة الإرهاب”، في أعقاب إعلان قائد مجموعة “فاجنر” تمرد مسلح في روسيا على الجيش الروسي.

 

وأشارت وكالة أنباء “تاس” إلى تشديد الإجراءات الأمنية في محيط المنشآت الحيوية في موسكو، ووضع المرافق العامة والبنى التحتية تحت الحماية المشددة، موضحة أنه جرى انتشار أمني ونشر آليات مدرعة عسكرية تابعة للجيش الروسي وسط العاصمة موسكو ومحيط الكرملين.

من جانبه.. قال مكتب المدعي العام الروسي: “إن قائد فاجنر سيواجه عقوبة التمرد المسلح، التي تصل إلى السجن عشرين عاما”، متهما بريجوجين بمحاولة إشعال حرب أهلية في روسيا.

وأعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الوطنية الروسية فتح تحقيق جنائي على خلفية ظهور تصريحات لمؤسس “فاجنر” العسكرية الروسية يفجيني بريجوجين، وعلى رأسها اتهامه لوزارة الدفاع الروسية بقصف مقاتلي فاجنر.

رد فعل بوتين على تمرد فاجنر

وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مجموعة “فاجنر” العسكرية، بإجراءات صارمة وقاسية في أعقاب إعلان المجموعة، التمرد على قيادة الجيش.

وأشار الرئيس الروسي، إلى إعلان عملية لمكافحة الإرهاب في العاصمة موسكو، ومدن روسية أخرى، واصفاً التمرد المسلح بـ” الإجرام الخطير”، “في وقت تخوض روسيا قتالاً صعباً من أجل مستقبلها والتصدي لعدوان النازيين الأوكرانيين والغرب”.

وقال بوتين، إن الوقت الحالي يتطلب منا تضافر الجهود. ويجب رمي كل ما يُضعفنا في سلة المهملات.

واعتبر أن “كل التصرفات تقسم وحدتنا”، مشدداً على أن “هذا تمرد ضد الشعب وضد الرفاق الذين يقاتلون في الجبهة”، مؤكداً أن “هذه ّطعنة في ظهر روسيا”.

وقال إن روسيا لن تسمح بجر البلاد إلى الحرب الأهلية، قائلاً إن التمرد هو “خيانة للوطن والشعب”.

 

بوتين
بوتين

متى حدث تمرد مسلح في روسيا؟

أكد قائد مجموعة “فاجنر” الروسية، يفجيني بريجوجين، صباح السبت، دخوله مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة، روستوف، والذي يشكل مركزاً أساسياً للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

وقال بريجوجين في مقطع فيديو نشر على تليجرام “إننا في المقر العام، إنها 7.30 صباحاً (4.30 بتوقيت جرينتش)”، مضيفاً أن “المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار” فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

 

 

قائد قوات فاجنر
قائد قوات فاجنر

وزارة الدفاع الروسية تحث مقاتلي «فاجنر» على الاستسلام

حثت وزارة الدفاع الروسية، السبت، مقاتلي “فاجنر” على “الاستسلام والاعتراف بالهزيمة”، مطالبة إياهم بضرورة التواصل مع ممثلي الوزارة أو ممثلي دوائر إنفاذ القانون في روسيا، وفقاً لما ذكرته وكالة “تاس” الروسية.

وأعلنت الوزارة، بحسب “تاس”، أنها ألحقت بمقاتلي “فاجنر” هزيمة كبرى، بعدما انخرطوا في “مغامرة غير محسوبة العواقب”.

جاء ذلك فيما اتهمت السلطات الروسية، قائد مجموعة “فاجنر” بقيادة “تمرد مسلح”، واصدرت أوامرها بإلقاء القبض عليه، فيما أعلن يفيجيني بريجوجين قائد “فاجنر” سيطرته على مواقع عسكرية في مدينة روستوف الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى