استاد مضمون

تطورات أزمة حسين الشحات والشيبي.. مواجهة جديدة بين الأهلي وبيراميدز أمام القضاء

تصاعدت أزمة حسين الشحات لاعب النادي الأهلي ومحمد الشيبي المغربي لاعب بيراميدز بعدما أعلن الأخير لجوءه للمسارات القانونية، لرد اعتباره عما بدر من لاعب الأهلي في حقه، بعدما سبه وصفعه على وجه عقب نهاية مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري والتى انتهت بفوز الفريق السماوي بثلاثية نظيفة لتكون أول هزيمة للمارد الأحمر خلال البطولة المحلية في موسم 2023.

 

 

تطورات أزمة حسين الشحات والشيبي

 

قرر محمود الخطيب، رئيس النادي والمشرف العام على الكرة بالنادي الأهلي، دعوة لجنة التخطيط للاجتماع في الثالثة ظهر غدٍ الثلاثاء، لمناقشة بعض الملفات الخاصة بقطاع الكرة، وعلى رأسها دعوة سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي، لحضور الاجتماع ذاته، لمناقشة تقريره بخصوص ما جرى من أحداث عقب مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري.

 

الخطيب
الخطيب

حسين الشحات يكشف سبب صفعه لـ «الشيبي»

 

وقدم حسين الشحات، لاعب النادي الأهلي، اعتذاره الرسمي على واقعة صفع محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، والتي حدثت عقب مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري يوم أمس.

وقال الشحات، في بيان اعتذاره، الذي نشره الإعلامي أحمد شوبير، «بداية أود الاعتذار عن التصرف الذي بدر مني في لحظة انفعال لم أتمكن من السيطرة عليها، نتيجة استفزازات لم أتحملها. وأنها لم تكن إلا ردة فعل (خاطئة) لغضبي حين سبُ أهل بيتي في لحظة تمالك مني فيه الشيطان حينها، وإنني استغفر الله العظيم من كل ذنب صغير وكبير.

 

وأردف قائلًا: لن أبحث عن مبررات، ولكنى أجد نفسي مخطئًا، وكل من يعرف طبيعتي يعرف أنني لم أكن لاعبًا عنيفًا أبدًا، ولا أمتلك أي ضغينة لأحد، بل نتنافس جميعًا بشرف.

وتابع: ولأن الاعتذار من شيم الرجال، فإنني أتقدم بالاعتذار للجميع لإدارة الاهلي والجهاز الفني وزملائي بالفريق وكل جماهير الاهلي والكرة المصرية والمغربية اشقائنا والعربية جميعا عن ردة فعلي السيئة’.

ومضى يقول: وأعتذر على ما بدر مني فهي ليست من سلوكياتي.. وأريد أن أعبر عن احترامي لكل أشقائنا من اللاعبين العرب والمحترفين كافة في الدوري المصري.

وأكد الشحات تقبله للعقوبات الصادرة ضده، قائلًا: ‘وإنني أتقبل العقوبات التي صدرت ضدي وإنني أعدكم بأن أقدم الأفضل مع الفريق وألا يصدر أي شيء آخر يسؤكم مني مرة أخرى.

وختم قائلًا: ‘اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق والأعمال فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنِّي سيِّئها، لا يصرف عنِّي سيِّئها إلا أنت’.

وقام حسين الشحات بصفع المغربي محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، عقب المباراة التي جمعت فريقه الأهلي ضد بيراميدز لحساب الدوري المصري، والتي انتهت بانتصار بيراميدز بثلاثة أهداف دون مقابل.

 

الشيبى يقرر مقاضاة حسين الشحات

قال الكابتن هاني سعيد المدير الرياضي لنادي بيراميدز، إن المصالحة التي تمت بين المغربي محمد الشيبي لاعب بيراميدز وحسين الشحات لاعب الأهلي بعد واقعة استاد الدفاع الجوي والتي كان حاضرها، وكذلك مداخلته التليفزيونية الأولى، لم يكن حينها شاهد الفيديوهات التي سجلت واقعة تعدي لاعب الأهلي على الشيبي، ولم يكن شاهد الواقعة نفسها في حينها، ولكن ذهل من هول ما شاهده بعدها وما يحتويه الأمر من إهانة بالغة غير مقبولة وسباب وشتائم وسب الدين وكذلك تهديد بالإصابة.

وشدد على أنه إذا كان شاهد الأمر من البداية، لما وافق على إجراء الصلح أو حتى مجرد السماح بذلك.

 

أشار إلى أن أكثر ما آذاه نفسيا في الواقعة هو “سب الدين” من جانب لاعب الأهلي لمحمد الشيبي، وهو خطأ لا يمكن أن يغتفر على الإطلاق، وسب الدين جرم عظيم لم يكن يتصور مطلقا أن يخرج من جانب لاعب يلعب في صفوف فريق كبير بحجم النادي الأهلي.

وأضاف المدير الرياضي، أن النادي يتفهم قرار لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة بعد معاقبة حسين الشحات الأهلي بالإيقاف مباراتين وغرامة ٢٠ ألف جنيه بعد واقعة تعديه على محمد الشيبي لاعبنا المغربي، وأنها جاءت طبقا للائحة.

أوضح أن لجنة المسابقات بالرابطة اتخذت العقوبة في حدها الأقصى طبقا لما تنص عليه اللائحة المنظمة للمسابقة، وبناء عليه فإن النادي قرر التصعيد وتقديم شكوى ضد لاعب الأهلي للجنة التظلمات باتحاد الكرة.

شدد المدير الرياضي على أنه يثق في أن اللجنة ستنظر للأمر بشكل مختلف وفقا لما شاهده الجميع من خروج عن النص وإهانة بالغة تعرض لها محمد الشيبي بالضرب والسب والتهديد وستكون هناك عقوبة رادعة.

أشار إلى أن اللاعب قرر أن يسلك مسلكا قانونيا آخر للحصول على حقوقه كاملة، مشددا أن نادي بيراميدز يدعمه بكل قوة في أي خطوة سيتخذها في هذا الشأن.

 

الشيبي يقطع العمرة لمقاضاة الشحات

 

كشف اللاعب المغربي محمد الشيبي ظهير أيمن نادي بيراميدز عن قراره بالعودة إلى مصر، من أجل اتخاذ إجراءات قانونية جديدة ضد لاعب الأهلي حسين الشحات.

وكان الشيبي قد ذهب إلى السعودية صباح الإثنين، من أجل تأدية مناسك العمرة عقب نهاية مباراة الأهلي وبيراميدز بالدوري المصري.

وقال الشيبي لموقع “البطولة” المغربي: “بعد علمي بعقوبة حسين الشحات من رابطة الأندية قررت العودة إلى مصر بعد سفري للسعودية لأداء مناسك العمرة وسأسلك مسلك قضائي جديد لدى السفارة المغربية في مصر”.

وأضاف: “تلقيت اتصالات من المسؤولين في بيراميدز يطالبونني فيها بالعودة إلى مصر من أجل بعض الإجراءات القانونية”.

 

وذكر مواقع رياضية محلية عن مصدر داخل بيراميدز عن قرار الشيبي بالتصعيد ضد الشحات، حيث قرر تقديم بلاغ ضده في النيابة بالتعدي عليه وتهديده وإرفاق البلاغ بالفيديوهات التي تم تصويرها.

 

 إيقاف حسين الشحات مباراتين وتغريمه 20 ألف جنيه

 

وقررت رابطة الأندية المصرية المحترفة برئاسة أحمد دياب، بالتنسيق مع إدارة المسابقات برئاسة عامر حسين إيقاف حسين الشحات لاعب النادي الأهلي مباراتين و تغريمه 20 ألف جنيه للسلوك غير الرياضي في مباراة بيراميدز طبقا لقائمة العقوبات.

كما تقرر تغريم نادي المصري مبلغ 120 ألف جنيه قيمة إتلاف مدرجات استاد برج العرب وتوريد هذا المبلغ لصالح الإستاد ، إلى جانب تغريم نادي المصري مبلغ 100 ألف جنيه تسدد لرابطة الأندية ، وذلك لما بدر من الجماهير عقب لقاء فريقهم أمام سيراميكا في نهائي كأس الرابطة.

 

رد بيراميدز على بيان الشحات 

تحدث هاني سعيد المدير الرياضي لنادي بيراميدز عن أزمة محمد الشيبي ظهير الفريق ومشادته مع حسين الشحات لاعب الأهلي.

وقال سعيد في تصريحاته للمركز الإعلامي للنادي: “بالعودة لأحداث المباراة فإن حسين الشحات شارك بديلا عند الدقيقة ٧١ من عمر المباراة ولعب في الجبهة اليمنى للأهلي، في حين أن محمد الشيبي كان يلعب في الناحية الأخرى من الملعب ولم يحدث بينهما أي احتكاك أو التحام حتى من أي نوع”.

وأضاف “محمد الشيبي غادر الملعب مصابا في الدقيقة ٧٣ أي بعد أقل من دقيقتين من نزول حسين الشحات للملعب، وهو ما يؤكد أنه لم يحدث خلال تلك الدقائق أي التحام بينهما ينتج عنه ادعاء لاعب الأهلي بأنه تعرض للسب من جانب الشيبي، وأتحدى أن تظهر لقطة واحدة في المباراة تجمع اللاعبين خلالها”.

وأوضح “مقاطع الفيديو واضحة وتثبت أن الشحات توجه لتحية جماهير الأهلي قبل أن يذهب لدكة بدلاء بيراميدز ويتجه للشيبي الذي كان ينصت له، ثم فوجئ به يجذبه ويصفعه ويوجه له السباب حتى أصابه الذهول من هول ما حدث، كما قال له إنه إذا لعب وقت وجوده في الملعب لأصابه، وهو ما يظهر أنها نية مبيتة منذ مباراة السوبر”.

وواصل “أتحدى أن تتواجد لقطة واحدة لمحمد الشيبي يهين الشحات أو يتعرض لأهله كما يقول في بيانه، بل العكس هو ما شاهده الجميع وتم رصده بعدسات المصورين وكاميرات هواتف الإعلاميين والجماهير”.

واختتم “الشحات لا يشغله سوى اللقطة وجماهير التواصل الاجتماعي المتعصبين، ودليل ذلك أنه لم يعتذر في بيانه للاعب بيراميدز أو أسرته الذين شاهدوا تلك اللقطة المشينة، دون مراعاة للحقوق والأصول الواجبة في ذلك وفقا للتربية المصرية وأخلاقياتها، والأصول العربية وتقاليدها، والشريعة الإسلامية وتعاليمها”.

 

نتيجة مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري

وخسر الأهلي أمام بيراميدز بثلاثية دون رد في المباراة المؤجلة من الجولة 24 للدوري المصري.

وعقب المباراة نشبت مشادة بين حسين الشحات لاعب الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز.

بعدها حرص حسين الشحات على مصالحة محمد الشيبي والاعتذار له في الملعب، لكن بيراميدز قرر تصعيد الأمر والتقدم بشكوى رسمية ضد حسين الشحات أمام لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم.

وقرر الأهلي أيضا توقيع غرامة مالية كبيرة على حسين الشحات بسبب ما بدر منه تجاه الشيبي، وأعلنت رابطة الأندية إيقاف حسين الشحات لمدة مباراتين لما بدر منه عقب المباراة وتغريمه 20 ألف جنيه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى