مضمون اللحظة

تحديات الاستثمار.. هل تأخرت مصر في فتح ملف توطين الصناعة؟.. فيديو

قال المهندس محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمرين سوهاج، إن سوهاج هي أول منطقة صناعية تم إنشاؤها في 1992.

وأضاف الشندويلي في تصريحات إعلامية،  أن نظام تفعيل الشباك الواحد من أبرز التحديات التي تواجه المصنعين لعدم تطبيقه بشكل كامل حتى الآن رغم مطالبات بتفعيله منذ 2006.

وأشار رئيس جمعية مستثمرين سوهاج، إلى أن الشباك الواحد يعمل في جزء من الخدمات، مضيفا: نحتاج مكتب للجمارك ومكتب للبورصة.

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر، أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه الصناعة، مشددا على ضرورة تقديم تسهيلات لتشجيع الاستثمار.

وأوضح شعبان: نواجه حاليًا مشكلة فتح الاعتمادات للموردين للخارج ونقص في الخامات ومستلزمات الإنتاج، مبينا أن هناك مشكلات كثيرة تواجه الصناعة ويجب تقديم تسهيلات لتشجيع الاستثمار.

وأكد ضرورة الاعتماد على المنتج المحلي أكثر من المستورد بإحداث التكامل بين المصانع.

 

 

 

الخطوات المطلوبة لدعم الصادرات

قال الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن مشكلة الصناعة عملية قديمة، ويجب التركيز على الصناعة الوطنية لتشجيع الاستثمار.

وأضاف :”كنا بنروح سويسرا نلاقي القميص مكتوب ليه صنع في مصر للأسف بدأنا نتحدث عن تعميق الصناعة المحلية في وقت متأخر جدا”.

وأضاف عارف «لما واحد بيجيب بضاعة دون المستوى من الخارج، المصنع هيطور إزاي».

ومن جانبه أكد الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر أهمية تطوير المصانع ومشاركتها في المعارض الخارجية، كخطوة لدعم الصادرات، معربا عن تفاؤله باختيار المهندس أحمد سمير وزيرا للتجارة، كونه مستثمر في المقام الأول.

وتابع «الرئيس حينما تحدث عن النقل للعاصمة الإدارية قال عايزين ننقل عقول مش ننقل مكاتب بس»، متسائلا «هل يعقل بعض الدول يكون عندها 45 مليون سائح يوميا، وإحنا بحجمنا وقدرنا فين».

 

زر الذهاب إلى الأعلى