خدمات مضمونمضمون فني وثقافي

الرقية الشرعية لفك سحر القبور | آيات وكلمات وأدعية من القرآن والسنة

الرقية الشرعية لفك سحر القبور.. حذرنا رسولنا الكريم من السحر والأعمال ووصانا بتحصين أنفسنا من شرور الإنس والجن، ويوجد آلاف الأشخاص الذين يتعرضون للأعمال والأسحار التي من شأنها تعطيلهم أو إلحاق الأذى بهم، لذا وجب علينا تحصين أنفسنا وهذا ماسنتحدث عنه.

ماهو السحر وأنواعه

الرقية الشرعية لفك سحر القبور
الرقية الشرعية لفك سحر القبور

يعد السحر من أكثر الأعمال السفلية التي يصاب به الشخص المقصود بالأذي، وهو عبارة عن طلاسم وقراءات يقوم بتردديها الساحر للتواصل مع خدامهم من الجن والشياطين، وتقديم بعض القرابين لتكليفهم بأذية شخصًا ما أو إصابته بمرض ما.

ولكن قال الله تعالي في كتابه العزيز “وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ”، ومن تلك الآيه العظيمة نتوصل إلى أن السحرة والداجلين والشياطين والجن لا يستطعيون أذية الإنسان بشكل أو بآخر إلا بأذن الله.

كما أن هؤلاء الأشخاص يهيئ لهم أن الجن يستطيع وقف أو تعطيل أو قتل الإنسان، ولكن هذا غير صحيح تمامًا وماهو إلا كفر وشرك بالله، ويأتي السحر بأكثر من نوع وشكل، حيث من الممكن أن يكون مأكولًا أو مشروبًا، والسحر الأسود وغيره الكثير من الأنواع.

ماذا فعل الرسول لفك السحر؟

إن كثير من الأشخاص يتعرضون إلى السحر والأعمال السفلية والحسد والعين، والبعض يصدقون في هذا الأمر لأنهم مذكورين في القرآن الكريم، وحذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من تلك الأشياء المؤذية، لذلك وصانا بالتحصين وذكر الله لكي لا نصاب أو نتأثر بتلك الأعمال.

وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقوم بفك السحر ورقية المصاب بهذه الأعمال الشريرة بقراءته صلي الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا” متفقٌ عليه.

والإثبات على قوة وصحة هذا الدعاء، أن أنس رضي الله عنه روى لثابت رحمة الله أَلا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم؟ قال: بَلى. قال: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَأسِ، اشْفِ أَنتَ الشَّافي، لا شافي إِلاَّ أَنْتَ، شِفاءً لا يُغادِر سَقَمًا». رواه البخاري.

 وعن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه أَن جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يَا مُحَمدُ اشْتَكَيْتَ؟ قال: «نَعَمْ» قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ » رواه مسلم.

ما هي الثلاث آيات التي تبطل السحر؟

عندما يصاب الشخص بالسحر وتظهر عليه أعراضه، يبحث عن طريقه لإبطال هذا العمل السفلي وتحصين نفسه ويوجد 3 آيات هما من أهم الآيات التي تبطل السحر وتقضي على مفعوله.

ومن أهم الآيات التي تبطل مفعول السحر قراءة الفاتحة، آيه الكرسي، خواتيم سورة البقرة،  الآية (102) من سورة البقرة، الآيات: (117-120) من سورة الأعراف، الآيات: (80-82) من سورة يونس، والآية: (69) من سورة طه.

ما هي الرقية الشرعية للسحر؟

وصى الرسول صلي الله عليه وسلم بقراءة الرقية الشرعية للتحصين من الحسد أو العين أو السحر، والرقية الشرعية على طريقة النبي كالتالي: بسم الله ثلاثاً ، ثم يقول سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر. أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

ويستحب قراءة تلك الأدعية على ماء ويشرب من هذا الماء أو يغتسل الشخص المصاب أو المسحور، وسيتم شفاؤه بأذن الله.

ويجب الإلتزام بالصلاة والإكثار من الأذكار صباحًا ومساءًا، والإستغفار والتوبة والتصدق، حيث أن ذلك يساعد في الشفاء بسرعة من المس أو السحر أو الحسد والعين.

أعراض السحر 

عندما يصاب الشخص بالسحر تظهر عليه بعض الأعراض الغريبة، والتي منها مايلي :

  • الصداع الشديد.
  • تغير لون البشرة وبالتحديد الوجه، حيث يلاحظ أن الشخص وجهه شاحب.
  • العصبية الشديدة، وافتعال المشاكل دون وجود مبرر لها.
  • النفور من سماع القرآن أو الأذان.
  • نفور الرجل من زوجته أو العكس.
  • الإنجذاب إلى الوحدة طوال الوقت.
  • الإكتئاب الشديد.
  • نقصان في الوزن بشكل ملحوظ.
  • عند النوم يحلم المسحور بأحلام مزعجة وكوابيس، ومن الممكن ظهور قطط سوداء أو ثعابين أو أشخاصًا غريبون.
  • البعد عن الصلاة والأذكار.
  • عدم التركيز، والنسيان، والتوهان، وتخيل أشياء لم تحدث وغير موجودة.
  • النوم لفترات طويلة.

علاج السحر بالقران والسنة

إن القرآن الكريم هو الشفاء الوحيد من السحر بأنواعه وكل الأعمال السفلية والسحر والحسد والعين، كما يلجأ الكثيرون إلى سنن النبي صلي الله عليه وسلم لإبطال مفعول السحر وتلك الأعمال.

ويجب على الشخص المسحور يبدأ بقراءة سورة الفاتحة، ويستمر بقرأة الحمد سبع مرات، وآية الكرسي، وآيات السحر التي في الأعراف، ويونس، وطه، والشعراء آيات السحر، مع قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات.

وفي النهاية.. نأمل أن نكون أوضحنا معا في هذا التقرير الرقية الشرعية لفك سحر القبور، والتي تعد من أسوأ الأعمال السفلية وأكثرها شرك بالله، لأن من يقوم بفعل تلك الأعمال يشرك ويكفر بالله إلى جانب تعدي على حرمة الموتى.

زر الذهاب إلى الأعلى