خدمات مضمون

خطوات توثيق شقة في الشهر العقاري

يهتم ملاك العقارات في مصر بتوثيق عقد عقاراتهم، خاصة ملاك الشقق السكنية، لذلك يبحثون عن خطوات توثيق شقة في الشهر العقاري، حيث يسعى أصاحبها لتأمين وتوثيق ملكيتهم للشقق السكنية، خشية وقوعهم في شرك المحتالين، ليضمن توثيق الشقة في الشهر العقاري صحة العقد والملكية للمشتري.

ووضع القانون الجديد للشهر العقاري، حدًا زمنيًا لإنهاء الإجراءات ونقل الملكية في 37 يومًا، وهذه المدة تشمل كل الحالات الخاصة بتسجيل العقارات.

 

مميزات قانون الشهر العقاري الجديد

 

قال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن قانون الشهر العقاري القديم 114 لسنة 1946، لم يطرأ عليه تعديلات سوى التعديل الخاص بقانون 9 لسنة 2022.

 

وتابع أن القانون الجديد وضع حدًا زمنيًا لإنهاء الإجراءات ونقل الملكية في 37 يومًا، مضيفا رئيس مصلحة، أن هذه المدة تشمل كل الحالات الخاصة بتسجيل العقارات، لافتًا إلى أنه طبقا للقانون القديم كانت مدة التسجيل تصل إلى عامين.

وأوضح أن وزير العدل عندما قام بوضع اللائحة التنفيذية عقد 4 اجتماعات مع مسؤولي الشهر العقاري، لمعرفة المدة التي يستغرقها التسجيل منذ أن يقدم المواطن الأوراق وحتى إنهاء التسجيل.

وأكد أن الوزير حسب كل المدة اللازمة لإنهاء جميع مراحل التسجيل ووجدها 46 يومًا، ولكنه طالب بتخفيضها إلى 37 يومًا، وهي دورة العمل الكامل المميكنة في الشهر العقاري.

واستطرد رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن المدة التي يحتاجها إنهاء الطلب ونقل الملكية العقارية 30 يومًا حال عدم وجود اعتراض، وهناك 7 أيام للاعتراض أمام نقل الملكية العقارية وعرضها على لجنة الاعتراضات.

 

خطوات توثيق شقة في الشهر العقاري

 

وتوثيق عقار أو شقة في الشهر العقاري في مصر يتضمن عدة خطوات وإجراءات يجب اتباعها.

فيما يلي خطوات توثيق العقار في مصر:

1. جمع المستندات المطلوبة:
قبل الذهاب إلى الشهر العقاري، يجب عليك جمع المستندات الضرورية. تشمل هذه المستندات المؤكدة بصحة قانونية للعقار مثل عقد البيع وشهادة الميراث (إذا كانت تحتاج) والوكالات المؤكدة بالشهود.

2. حضور الشهر العقاري:
الآن يجب عليك حضور الشهر العقاري المحلي الخاص بالمنطقة التي يقع فيها العقار. يمكنك العثور على موقع الشهر العقاري عبر البحث عبر الإنترنت أو من خلال طلب المعلومات من مكتب العقارات المحلي.

3. تقديم الوثائق:
عند الحضور إلى الشهر العقاري، يجب عليك تقديم المستندات المطلوبة. قد تحتاج إلى ملء استمارة طلب توثيق وتقديم المستندات الأصلية ونسخ منها للتصديق.

4. دفع الرسوم:
يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة لتوثيق العقار. قد يكون هناك رسوم تسجيل عقاري ورسوم إدارية أخرى وفقًا لقيمة العقار ونوع الصفقة.

5. التوقيع والتوثيق:
بعد دفع الرسوم، سيتم توجيهك للتوقيع الرسمي وتوثيق العقار. يجب عليك التأكد من أنك قد قرأت وفهمت جميع شروط وأحكام وثائق العقار قبل التوقيع عليها.

6. استلام الوثائق الموثقة:
بعد التوثيق، سيتم تسليم نسخ موثقة من الوثائق إليك. يجب عليك الاحتفاظ بهذه الوثائق بشكل آمن، حيث ستحتاجها في المستقبل عند الحاجة للبيع أو التنازل عن العقار.

 

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2023

وعن رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2023، فيجب أولا توفير الأوراق التي ذكرناها في السطور السابقة، وتصل رسوم التسجيل إلى 4 آلاف جنيه، وفقا للقانون العقاري الجديد.

 

مدة تسجيل شقة بالشهر العقاري

وحول مدة تسجيل شقة بالشهر العقاري.. فإن القانون الجديد حدد مدة تسجيل شقة بالشهر العقاري، خاصة وأن قبل القانون الجديد كانت الفترة تكون طويلة، ولكن بعد القانون أصبح الشخص الذي يوفر كافة الأوراق الخاصة بالتسجيل، يستلمها بعد مدة تصل إلى 37 يوما.

 

اختصاصات الشهر العقاري

 

نص قانون التوثيق المصري رقم 68 لسنة 1947 ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية على اختصاص مكاني لمكاتب التوثيق المصرية يلتزم الموثق بمراعاة ذلك والا وقع العقد باطلا في امران لا ثالث لهما وهما :-

1- إثبات تاريخ عقود الايجار .

ويقصد بذلك اثبات تاريخ عقود الايجار العرفية المقدمة من المواطنين لإثبات تاريخها والتي تخضع لدائرة الاختصاص المكاني لمكتب التوثيق الواقع في دائرته العقار محل عقد الايجار مع العلم ان حجيه توثيقها يتوقف فقط عند تاريخ تحريرها ولا تمتد الحجية الى اطرافها او موضوعها .

2- الانتقالات .

ويقصد بها الانتقالات التي يقوم بها الموثق المصري خارج مكتبه لمن لا يستطيع صحيا الحضور لمكتب التوثيق لتوثيق عقده بناء على طلب يقدم لرئيس مكتب التوثيق ووفقا لرسوم محدده وإجراءات معينة. والتي تخضع لدائرة الاختصاص المكاني لمكتب التوثيق الواقع في دائرته محل إقامة طالب الانتقال الرسمي.

 

الهدف من توثيق الشقة في الشهر العقاري

 

ومصلحة الشهر العقاري هي الجهة القانونية الوحيدة وحصريا بمصر والمنوط بها دون غيرها قانونا توثيق وشهر وتسجيل وقيد وصياغة وتحرير كافة أنواع المحررات والعقود طبقا لإحكام الدستور و القانون وذلك طبقا للقوانين السارية الآن المنظمة لأعمال الشهر العقاري والتوثيق :

·القانون 68 لسنة 1947 بشأن التوثيق.

·القانون رقم 5 لسنة 1964 بشأن تنظيم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق .

· قانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 .

·قانون السجل العيني رقم 142 لسنة 1964 .

·قانون تملك غير المصريين رقم 230 لسنة 1996 .

والهدف من إنشاء مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ضبط وتوفير الحماية القانونية الكاملة للملكيات العقارية والمنقولة ومنع اغتصابها باعتبارها وظيفة اجتماعية وعنصراً من عناصر الثروة القومية في المجتمع ، بهدف استقرار المعاملات بين الأفراد في المجتمع عن طريق البحث والتحقيق في أساس الملكية وقيد الحقوق العينية سواء كانت أصلية أم تبعية من واقع المستندات المعروضة للبحث .

مصلحة الشهر العقاري والتوثيق هي القلعة الحصينة لحماية الملكية‏..‏ وهي خط الدفاع الحقيقي في مواجهة مافيا الأراضي‏ وهي ملاذ الناس لصون ممتلكاتهم‏ هو مكان العمل فيه أشبه بمحراب العدالة‏ أنها مصلحة الشهر العقاري‏ والتوثيق .‏

زر الذهاب إلى الأعلى