مضمون اللحظة

طموحات كبرى لتجمع بريكس في تغيير اقتصاد العالم | فيديو

هل يمكن أن تُغيّر مجموعة بريكس الاقتصاد العالمي؟.. هذا ما ستسفر عنه الأيام المقبلة وما ستكشفه الأيام عقب انعقاد قمة دول بريكس في روسيا، بحضور أكثر من 20 زعيمًا من مختلف دول العالم.

فالطموحات عالية لدى الكثير من دول العالم والتي تعاني من سوء معاملة العالم الغربي، بتغيير النظام العالمي، اقتصاديًا وربما أيضًا سياسيًا، وفق فيديو لمؤسسة “ماعت جروب” أذاعته قناة أزهري الفضائية، عبر برنامج “أرقام وأسواق”.

فالمجموعة التي تحولت إلى نادٍ عالمي مؤثر، تسيطر على 80 % من إنتاج النفط العالمي، وتنتج أكثر من 30 % مما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات، وتتحكم في أكثر من 50 % من الاحتياطي العالمي من النقد والذهب.

وهذا يعني أن لدى المجموعة أوراقا هامة، يمكن أن تدعم طموحها في التخلي عن الدولار، أو على الأقل، القدرة على تحديه والتقليل من تأثيره السياسي عليها، بالتبادل التجاري فيما بينها بالعملات المحلية.

والمجموعة بينها تكامل فريد من نوعه، إذ تجمع بين الدول الغنية بالموارد مثل النفط والمحاصيل الزراعية، والبنية الصناعية القوية، وأيضا الأسواق الضخمة.

لهذا كان الحضور العربي في التحالف الاقتصادي الكبير، رهان على المستقبل، حيث العالم أكثر تنوعا، ولا يخضع لهيمنة كيانات اقتصادية بعينها كما كان الحال قبل عقود.
فهل ستنجح قمة بريكس وتجمعها في تحقيق أهدافها؟

زر الذهاب إلى الأعلى