خدمات مضمون

حساب زيادة المعاش.. خطوات معرفة المبلغ المستحق

حساب زيادة المعاش يبحث عنه أصحاب المعاشات لمعرفة المبلغ المستحق لكل منهم بعد إقرار الزيادة الجديدة للمعاشات الاجتماعية اعتبار من أول يناير 2024.

وتكون الزيادة في المعاشات بداية من شهر يناير المقبل، وفقًا لما نص عليه قرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك بعد زيادة الحد الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني.

 

تفاصيل قرار زيادة المعاشات في مصر

وأعلن جمال عوض رئيس من مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي أنه تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 12600 جنيه بدلاً من 10900 جنيه وذلك اعتباراً من 1/1/2024.

وأوضح عوض – في بيان للهيئة اليوم – أنه نتيجة لذلك سيكون الحد الأدني للمعاش لمن تنتهي خدمته اعتباراً من 1/1/2024 مبلغ 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنيهات في حين سيبلغ الحد الأقصي للمعاش 10080 جنيها بدلاً من 8720 جنيها.

وأكد أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني جاء تطبيقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019 الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الإجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

و أشار رئيس الهيئة إلى أنه تيسيراً علي أصحاب الأعمال و الشركات ذات العماله التي تزيد عن 100 مؤمن عليه يمكنهم تقديم استمارات تعديل الأجور على وسيط إلكتروني ” إسطوانة مدمجة CD – فلاش ميموري” تحتوي على الأرقام التأمينية للمؤمن عليهم وتعديلات الأجور إلى مكاتب التامينات التابعة لهم.

 

ازاي أحسب زيادة المعاش؟

وبالتزامن مع زيادة الحد الأدنى للمعاشات وكذلك الحد الأقصى الذي ستم تنفيذه مطلع 2024 ، حدد القانون كيفية حساب المعاش وفقًا للمادة 22، والتي تتخذ أساسًا في حساب وتقدير قيمة المعاش الذي سيحصل عليه المستحق، أو بالتحديد، المنتهية خدمتهم.

وتنص المادة 22 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن كيفية حساب المعاش، تكون من خلال، التالي:

– يحدد أجر أو دخل التسوية عن مدة الاشتراك التى تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون على أساس المتوسط الشهري للأجور أو الدخول التى أديت على أساسها الاشتراكات عن هذا الأجر أو الدخل.

– يراعى فى حساب المتوسط الشهرى ما يأتي:

– ينص القانون على أنه لا يدخل شهر البداية ضمن فترة المتوسط إلا إذا كان شهرا كاملا ويدخل الشهر الذي انتهت فيه الخدمة كاملا ضمن فترة المتوسط.

– يراعي أيضا وفقا لنص القانون، أن يزاد المتوسط بنسبة تساوى متوسط نسب التضخم خلال المدة من بداية الاشتراك وحتى تحقق واقعة استحقاق الحقوق التأمينية عن كل سنه كاملة من سنوات مدة الاشتراك الفعلية عن هذا الأجر بشرط ألا يزيد المتوسط بعد إضافة هذه الزيادة على الحد الأقصى لأجر الاشتراك.
زيادة المعاشات وقواعد التسوية

وبالتزامن مع زيادة المعاشات وزيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024 للمنتهية خدمتهم، نستعرض ضوابط تسوية المعاش للمنتهية خدمتهم، والتي نص في إطارها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على أنه يسوى المعاش عن مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة التي تبدأ من تاريخ العمل بهذا القانون بواقع جزء واحد من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه عن كل سنة، بحد أقصى مقداره 80% من أجر أو دخل التسوية.

ويسوى المعاش عن مدة الاشتراك السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون بواقع المعامل المنصوص عليه بالفقرة الأولى، وأجر التسوية ، بحد أقصى مقداره 80% من أجر التسوية.

كما ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات في هذا الإطار أيضًا على أنه يربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة بما لا يجاوز 80% من أجر التسوية الأكبر وفقاً للفقرتين الأولى والثانية.

 

الاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم الشخصي

وأتاحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، الاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم الشخصي، وذلك عبر موقع هيئة التأمينات الاجتماعية، يأتي ذلك ضمن العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها التأمينات الاجتماعية للمواطنين، من أجل التيسير وتوفير الراحة لـ أصحاب المعاشات والمستحقين، ومن خلال الاستعلام عن المعاش بالاسم، يستطيع أصحاب المعاشات عبر الموقع الالكتروني من معرفة قيمة المعاش المقدر لهم صرفه في كل شهر.

1- الدخول على رابط موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، هنــــا.

2- ادخال اسم المستخدم «أصحاب المعاشات».

3- ادخال كلمة المرور.

4- سجل الدخول للاستعلام عن قيمة المعاش بالاسم.

 

موعد زيادة المعاشات الدورية

 

في هذا الإطار المتعلق بموعد زيادة المعاشات، يجب الإشارة إلى أمرين، الأول هو موعد زيادة الحد الأدنى للمعاشات، وهو محدد المدة وفقًا للقانون، وينظم بقرار من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، ويكون في شهر يناير من كل عام، أي أنه في يناير 2024، سوف تطبق زيادة الحد الأدنى للمعاشات، والمقدرة بـ 1300 جنيها.

كما ينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، في المادة التى تخص الزيادة الدورية والتي تكون في الأول من شهر يوليو من كل عام، ويتقاضاه المستحقون للمعاشات حتى 30 يونيو السابق لتاريخ الزيادة.

زر الذهاب إلى الأعلى